تعرف على ترتيب الانبياء فى القرءان الكريم مع الادلة
😄السلام عليكم 😄
لحكمة من الله سبحانه وتعالى لم يخبرنا عن كل أنبيائه و رسوله ، وإنما قص علينا بعضهم فقط حيث قال الله تعالى "لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَ مِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ " واللذين ذكرهم القرءان هم ٢٥ نبياً و رسولاً ،فقال الله تعالى " وَ تِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ 🔆 وَوَهَبْنَا لَهُ إسْحَاقَ وَ يَعْقُوبَ كُلّاً هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَ سُلَيْمَانَ وَ أَيُّوبَ وَ يُوسُفَ وَ مُوسَى وَ هَارُونَ وَ كَذَلِكَ نَجْزِى الْمُحْسِنِينَ 🔆 وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَ عِيسَى وَ إلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَالِحِينَ 🔆وَ إِسْمَاعِيلَ وَ الْيَسَعَ وَ يُونُسَ وَ لُوطَاً وَ كُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ 🔆"
وهؤلاء ١٨ نبى ذُكِروا فى سياق واحد بينما ذُكر آدم وهود وصالح و شعيب و إدريس و ذو الكفل فى أماكن متفرقة من القرءان الكريم ثم ختمهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى الانبياء أجمعين .
وصح فى السنة ذكر اسم الخضر على خلاف قوي بين أهل العلم هل هو نبي أم عبد صالح و ذًكِر أيضاَ يوشع بن النون وهو النبى الذي خلف موسى عليه السلام على قومه وفتح بيت المقدس .
أما ترتيب زمنهم كما ذكر أهل العلم فهو :
سيدنا آدم عليه السلام :
قال الله تعالى " إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدم وَ نُوحَاً وَ آل إِبْرَاهِيِمَ وَ آلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَلَمِينَ"
سيدنا آدم عليه السلام :
قال الله تعالى " إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدم وَ نُوحَاً وَ آل إِبْرَاهِيِمَ وَ آلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَلَمِينَ"
وعن أمامة رضى الله عنه أن رجلاً قال : يا رسول أنبياً كان آدم ؟ قال : نعم ،ومعلم مكلم . قال : كم بينه وبين نوح؟ . قال : عشر قرون . قال : كم بين نوح وإبراهيم ؟ قال عشر قرون . قالوا يا رسول الله كم كانت الرسل ؟ قال ٣١٥ جماً غفيرا .
رواه الحاكم فى المستدرك وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم .
وقد عاش آدم و حواء ألف عام ومن المشهور أنه دُفِن عند الجبل الذي أُهبط فيه بالهند .
شيث عليه السلام :
يذكر أهل العلم أن بعد آدم عليه السلام كان ابنه شيث نبياً ، فقال ابن كثير : لما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الامر بعده ولده شيث عليه السلام .
إدريس عليه السلام :
فقال الله تعالى " وَاذْكُرْ فِى الْكِتَابِ إدْرِيسَ إنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِياً 🔆 وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناَ عَلِيّاً " وقال ابن كثير أنه اول بنى آدم اللذين أُعطوا النبوه بعد آدم و شيث ، وقد عاش عليه السلام على الارض حوالى ٨٦٥ عاماً حتى توفاه الله .
نوح عليه السلام :
قال الله تعالى " وَوَهَبْنَا لَهُ إسْحَاقَ وَ يَعْقُوبَ كُلَّاً هَدَيْنَا وَ نُوحاً هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ " وقد لبث فى قومه ٩٥٠ عاماً ثم بعد الطوفان لبث ما قُدِر له ، وقيل انه دفن بمسجد الكوفة و قيل بالجبل الاحمر والاصح أن قبره الشريف بالمسجد الحرام .
قال الله تعالى " وَوَهَبْنَا لَهُ إسْحَاقَ وَ يَعْقُوبَ كُلَّاً هَدَيْنَا وَ نُوحاً هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ " وقد لبث فى قومه ٩٥٠ عاماً ثم بعد الطوفان لبث ما قُدِر له ، وقيل انه دفن بمسجد الكوفة و قيل بالجبل الاحمر والاصح أن قبره الشريف بالمسجد الحرام .
هود عليه السلام :
نص القرءان على أن قومه عاد كانوا خلفاً لقوم نوح و قد عاش حوالى ٤٦٤ عام ودفن فى حضر موت ، قال الله تعالى " وَ إِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهِ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَقُونَ🔆 قَالَ الْمَلَأ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَومِهِ إِنَّا لَنَراكَ فِى سَفَاهةٌ وَ لَكِنِّى رّسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ"
نص القرءان على أن قومه عاد كانوا خلفاً لقوم نوح و قد عاش حوالى ٤٦٤ عام ودفن فى حضر موت ، قال الله تعالى " وَ إِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهِ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَقُونَ🔆 قَالَ الْمَلَأ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَومِهِ إِنَّا لَنَراكَ فِى سَفَاهةٌ وَ لَكِنِّى رّسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ"
صالح عليه السلام :
نص القرءان على أن ثمود قوم صالح كانوا خلفً لعاد قوم هود ، قال الله تعالى " وَ إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْم اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُم مِن إِلَه غَيْرَهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِه نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ فَذَرُوهَا تَأكُلْ فِى أَرْضِ اللهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "
نص القرءان على أن ثمود قوم صالح كانوا خلفً لعاد قوم هود ، قال الله تعالى " وَ إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْم اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُم مِن إِلَه غَيْرَهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِه نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ فَذَرُوهَا تَأكُلْ فِى أَرْضِ اللهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "
إبراهيم عليه السلام :
قال الله تعالى :" أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَ عَادٍ وَ ثَمُودً وَ قَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَ أَصْحَابِ مَدْيَنَ وَ الْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ الله لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ" وقد وُلد إبراهيم عليه السلام بعد الطوفان وعاش حوالى ٢٠٠ عام ودفن بمدينة الخليل بفلسطين .
لوط عليه السلام :
عاصر لوط نبي الله إبراهيم كما ورد فى قصة إبراهيم عليه السلام فى سورة العنكبوت " فآمَنَ لَه لُوطٌ وَقَالَ إنِّى مُهَجِرٌ إلَى رَبِّى إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيِزُ الْحَكِيمُ وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَ يَعْقُبَ وَجَعَلْنَا فِى ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوُّةَ وَ الْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرُهُ فِى الدُّنْيَا وَإِنُّه فِى الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ"
شعيب عليه السلام :
قال الله تعالى :" أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَ عَادٍ وَ ثَمُودً وَ قَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَ أَصْحَابِ مَدْيَنَ وَ الْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ الله لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ" وقد وُلد إبراهيم عليه السلام بعد الطوفان وعاش حوالى ٢٠٠ عام ودفن بمدينة الخليل بفلسطين .
لوط عليه السلام :
عاصر لوط نبي الله إبراهيم كما ورد فى قصة إبراهيم عليه السلام فى سورة العنكبوت " فآمَنَ لَه لُوطٌ وَقَالَ إنِّى مُهَجِرٌ إلَى رَبِّى إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيِزُ الْحَكِيمُ وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَ يَعْقُبَ وَجَعَلْنَا فِى ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوُّةَ وَ الْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرُهُ فِى الدُّنْيَا وَإِنُّه فِى الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ"
شعيب عليه السلام :
قال ابن كثير رحمه الله : كان أهل مدين قوم عرب يسكنون مدينتهم مدين التى هى قريبة من ارض ميعان من أطراف الشام من ناحية الحجاز قريبة من بحيرة قوم لوط ، وكانوا بعدهم بمدة قليلة . أرسل شعيب الى قوم مدين وكانوا يعبدون الايكة وكانوا ينقصون المكيال و الميزان ولا يعطون الناس حقهم فدعاهم الى عبادة الله وأن يتعاملوا بالعدل ولكنهم أبوا و استكبروا واستمروا فى عنادهم و تواعدوه بالرجم والطرد و طالبوه بأن ينزل عليهم كسفاً من السماء فجاءت الصيحة وقضت عليهم جميعاً .
اسماعيل عليه السلام :
هو ابن ابراهيم البكر و ولد السيدة هاجر . سار ابراهيم بأمر من الله مع السيدة هاجر حتى وضعها وابنها فى موضع مكة وتركهما ومعهما قليل من الماء و التمر ولما نفذ الزاد جعلت السيدة هاجر تطوف هنا و هناك حتى هداها الله الى ماء زمزم ، ووفد عليها كثير من الناس حتى جاء أمر الله لسيدنا إبراهيم ببناء الكعبة ورفع قواعد البيت ، فجعل اسماعيل يأتى بالحجر و إبراهيم يبنى حتى أتما البناء ، ثم جاء أمر الله بذبح اسماعيل حيث رأى سيدنا إبراهيم فى منامه أنه يذبح ابنه فعرض عليه ذلك فقال " يا أبت أفعل ما تؤمر ستجدنى إن شاء الله من الصابرين " ففداه الله بذبح عظيم .
كان اسماعيل فارساً فهو أول من أستأنس الخيل وكان صبورا حليما ، يقال أنه أول من تحدث بالعربية وكان صادق الوعد وكان يأمر أهله بالصلاة و الزكاة وكان ينادى بعبادة الله و وحدانيته.
إسحاق عليه السلام :
هو ولد سيدنا إبراهيم من زوجته سارة ، وقد كانت البشارة بمولده من الملائكة لإبراهيم و السيدة سارة لما مروا بهم مجتازين ذاهبين إلى مدائن قوم لوط ليدمروها عليهم لكفرهم و فجورهم . و ذكره الله فى القرءان بأنه كان غلام عليم ، جعله الله نبياً الى فعل الخيرات ، و جاء من نسله سيدنا يعقوب .
يعقوب عليه السلام :
ابن اسحاق و يقال له اسرائيل أى عبد الله . كان نبياً لقومه وكان تقياً و بشرت به الملائكة جده إبراهيم و زوجته سارة عليهما السلام وهو والد يوسف عليه السلام.
يوسف عليه السلام :
قد جاء يوسف نبياً بعد أبيه يعقوب عليهما السلام و قد لقب بالصديق .
أيوب عليه السلام :
قال ابن كثير رحمه الله : فالصحيح أنه من سلالة إسحاق و أمرأته قيل اسمها ليا بنت يعقوب و قيل رحمة بنت افراهيم ابن يوسف ابن يعقوب عليهما السلام وهذا أشهر ولهذا ذكرناه ها هنا أي بعد يوسف عليه السلام .
ذو الكفل عليه السلام :
ولم يذكر الله تعالى شئ من أمره و الذى يدل على نبوته أنه ذكر فى سياق ذكر الله تعالى لعدد من أنبياءه عليهم السلام " وَإِسْمَاعِيلَ وَ إِدْرِيسَ وَ ذَا الْكِفْلِ كُلٌ مِنَ الصَّابِرِينَ وَ أَدْخَلْنَاهُمْ فِى رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ " وكان يصلى كل يوم مائة صلاة ، قيل إنه تكفل لبنى قومه أن يقضى بينهم بالعدل و يكفيهم أمرهم و فعل فسمى بذي الكفل .
يونس عليه السلام :
والله أعلم متى كان زمنه وقد ذكره ابن كثير فى قصص الانبياء قبل موسى لأن الله استثنى قومه من العذاب بسبب إعلانهم بالايمان ، وكان قد رُفع العذاب من بعد موسي عليه السلام حيث قال ابن كثير : أن قوله " وآتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الاولى " يعنى أنه بعد إنزال التوراة لم يعذب أمة بل أمر المؤمنين أن يقاتلوا أعداء الله من المشركين .
موسى و هارون عليهما السلام :
وقد عاصرهما العبد الصالح "الخضر عليه السلام " على قول من ذهب الى نبوته من أهل العلم لأنه التقى بموسى عليه السلام لما قص الله علينا ذلك فى سورة الكهف .
يوشع بن النون عليه السلام :
وقد جاء فى السنة أنه فتى موسى عليه السلام فى قصة موسى مع الخضر ، وقد ورد فى السنة ما قد يثبت نبوة يوشع ، حيث روى الامام أحمد عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن الشمس لم تحبس على بشر إلا ليوشع ليالى سار إلى بيت المقدس "
إلياس و بعده اليسع عليهما السلام :
قال بن جرير الطبري رحمه الله : ولا خلاف بين أهل العلم بأخبار الماضين و أمور السالفين لأمتنا و غيرهم أن القيم بأمور بنى إسرائيل بعد يوشع كان كالب بن يوفن ثم إلياس بن ياسين ثم قام بعد إلياس بأمر من بنى إسرائيل اليسع وكان فيهم ما شاء الله أن يكون وقد ثبت نبوتها بنص القرءان .
داوود عليه السلام :
قال الله تعالى" فَهَزَمُوهُمْ بِإذْنِ اللهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاه اللهُ الْمُلْكَ وَ الْحِكْمَةَةوَ عَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ"
سليمان عليه السلام :
هو ابن داوود وقد ورث منه الملك و النبوة قال ابن كثير: وقوله " وورث سليمان داوود " أي فى الملك و النبوة وليس المال وظهر ذلك فى قول الرسول صلى الله عليه و سلم " نحن معشر الانبياء لا نورث ما تركناه صدقة "
ذكريا و ابنه يحيا عليهما السلام :
وقد ذكرهما الله فى القرءان فى صورة آل عمران فى حديثه عن السيدة مريم العذراء .
اسماعيل عليه السلام :
هو ابن ابراهيم البكر و ولد السيدة هاجر . سار ابراهيم بأمر من الله مع السيدة هاجر حتى وضعها وابنها فى موضع مكة وتركهما ومعهما قليل من الماء و التمر ولما نفذ الزاد جعلت السيدة هاجر تطوف هنا و هناك حتى هداها الله الى ماء زمزم ، ووفد عليها كثير من الناس حتى جاء أمر الله لسيدنا إبراهيم ببناء الكعبة ورفع قواعد البيت ، فجعل اسماعيل يأتى بالحجر و إبراهيم يبنى حتى أتما البناء ، ثم جاء أمر الله بذبح اسماعيل حيث رأى سيدنا إبراهيم فى منامه أنه يذبح ابنه فعرض عليه ذلك فقال " يا أبت أفعل ما تؤمر ستجدنى إن شاء الله من الصابرين " ففداه الله بذبح عظيم .
كان اسماعيل فارساً فهو أول من أستأنس الخيل وكان صبورا حليما ، يقال أنه أول من تحدث بالعربية وكان صادق الوعد وكان يأمر أهله بالصلاة و الزكاة وكان ينادى بعبادة الله و وحدانيته.
إسحاق عليه السلام :
هو ولد سيدنا إبراهيم من زوجته سارة ، وقد كانت البشارة بمولده من الملائكة لإبراهيم و السيدة سارة لما مروا بهم مجتازين ذاهبين إلى مدائن قوم لوط ليدمروها عليهم لكفرهم و فجورهم . و ذكره الله فى القرءان بأنه كان غلام عليم ، جعله الله نبياً الى فعل الخيرات ، و جاء من نسله سيدنا يعقوب .
يعقوب عليه السلام :
ابن اسحاق و يقال له اسرائيل أى عبد الله . كان نبياً لقومه وكان تقياً و بشرت به الملائكة جده إبراهيم و زوجته سارة عليهما السلام وهو والد يوسف عليه السلام.
يوسف عليه السلام :
قد جاء يوسف نبياً بعد أبيه يعقوب عليهما السلام و قد لقب بالصديق .
أيوب عليه السلام :
قال ابن كثير رحمه الله : فالصحيح أنه من سلالة إسحاق و أمرأته قيل اسمها ليا بنت يعقوب و قيل رحمة بنت افراهيم ابن يوسف ابن يعقوب عليهما السلام وهذا أشهر ولهذا ذكرناه ها هنا أي بعد يوسف عليه السلام .
ذو الكفل عليه السلام :
ولم يذكر الله تعالى شئ من أمره و الذى يدل على نبوته أنه ذكر فى سياق ذكر الله تعالى لعدد من أنبياءه عليهم السلام " وَإِسْمَاعِيلَ وَ إِدْرِيسَ وَ ذَا الْكِفْلِ كُلٌ مِنَ الصَّابِرِينَ وَ أَدْخَلْنَاهُمْ فِى رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ " وكان يصلى كل يوم مائة صلاة ، قيل إنه تكفل لبنى قومه أن يقضى بينهم بالعدل و يكفيهم أمرهم و فعل فسمى بذي الكفل .
يونس عليه السلام :
والله أعلم متى كان زمنه وقد ذكره ابن كثير فى قصص الانبياء قبل موسى لأن الله استثنى قومه من العذاب بسبب إعلانهم بالايمان ، وكان قد رُفع العذاب من بعد موسي عليه السلام حيث قال ابن كثير : أن قوله " وآتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الاولى " يعنى أنه بعد إنزال التوراة لم يعذب أمة بل أمر المؤمنين أن يقاتلوا أعداء الله من المشركين .
موسى و هارون عليهما السلام :
وقد عاصرهما العبد الصالح "الخضر عليه السلام " على قول من ذهب الى نبوته من أهل العلم لأنه التقى بموسى عليه السلام لما قص الله علينا ذلك فى سورة الكهف .
يوشع بن النون عليه السلام :
وقد جاء فى السنة أنه فتى موسى عليه السلام فى قصة موسى مع الخضر ، وقد ورد فى السنة ما قد يثبت نبوة يوشع ، حيث روى الامام أحمد عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن الشمس لم تحبس على بشر إلا ليوشع ليالى سار إلى بيت المقدس "
إلياس و بعده اليسع عليهما السلام :
قال بن جرير الطبري رحمه الله : ولا خلاف بين أهل العلم بأخبار الماضين و أمور السالفين لأمتنا و غيرهم أن القيم بأمور بنى إسرائيل بعد يوشع كان كالب بن يوفن ثم إلياس بن ياسين ثم قام بعد إلياس بأمر من بنى إسرائيل اليسع وكان فيهم ما شاء الله أن يكون وقد ثبت نبوتها بنص القرءان .
داوود عليه السلام :
قال الله تعالى" فَهَزَمُوهُمْ بِإذْنِ اللهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاه اللهُ الْمُلْكَ وَ الْحِكْمَةَةوَ عَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ"
سليمان عليه السلام :
هو ابن داوود وقد ورث منه الملك و النبوة قال ابن كثير: وقوله " وورث سليمان داوود " أي فى الملك و النبوة وليس المال وظهر ذلك فى قول الرسول صلى الله عليه و سلم " نحن معشر الانبياء لا نورث ما تركناه صدقة "
ذكريا و ابنه يحيا عليهما السلام :
وقد ذكرهما الله فى القرءان فى صورة آل عمران فى حديثه عن السيدة مريم العذراء .
وبعده عيسى عليه السلام ثم بُعث نبينا محمد عليه السلام .
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول " أنا أولى الناس بابن مريم والانبياء أولاد علات ليس بينى و بينهم نبي" رواه البخاري و مسلم
ونبينا محمد هو خاتم الأنبياء و آخرهم ، و قال الله تعالى " مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَ خَاتَمَ النَّبِييِّنَ وَ كَانَ اللهُ بِكُلِّ شَئٍْ عَلِيمَاً".
تعليقات
إرسال تعليق